one two three ... viva l'algerie

استمرارية الحركات التحررية

24/09/2009 16:13

استمرارية الحركات التحررية

استمرارية حركات التحرر التحرر

الإشكالية: إذا ماعدت إلى ما عرض عليك من تحولات في أساليب ووسائل الاستعمار تلاحظ أن هناك حركية موازية في مقاومته استمرت باستمرار السيطرة والاستغلال .
التعليمة : من خلال تتبعك لمرحلية التطور الاستعماري واستمرارية الحركة التحررية وضح مايلي:
1- التنوع في أساليب وخصائص حركات التحرر في العالم الثالث.
2- ارتباط دول العالم الثالث آليا بعد الاستقلال بالاستعمار الفرنسي و البريطاني واستمرار النهب و الهيمنة الثقافية والاقتصادية من خلال تنظيمات بنيت على أساس لغوي ( الكومنولث ، الفرنكوفونية ).
1/ كان رد فعل شعوب بلدان العالم الثالث على الاستعمار هو ظهور العديد من حركات التحرر في آسيا مثل كوريا والهند الصينية وكان على شكل نضال مسلح أما في الهند فكان نضال سياسي وفي إفريقيا نذكر على سبيل المثال الجزائر التي استمر فيها الكفاح من أجل التحرر وتنوعت أساليبه بتنوع أساليب الاستعمار الفرنسي ( نضال مسلح نضال سياسي ....) وبعد الاستقلال كان النضال من أجل التحرر الاقتصادي في ظل حركة عدم الانحياز بالإضافة إلى الثورة المصرية التي كانت ضد تعفن الحكم المصري العميل للحكم البريطاني فكان على شكل انقلاب على الأوضاع الاجتماعية والسياسة السيئة التي كان يعيشها الشعب المصري وقد استمر التحرر من أجل التخلص من التبعية الاقتصادية كتأميم قناة السويس بالإضافة إلى دعم حكومة جمال عبد الناصر في تلك الفترة إلى العديد من حركات التحرر في العالم الثالث مثل الثورة الجزائرية والقضية الفلسطينية حتى أصبح جمال عبد الناصر في تلك الفترة يمثل رمز القومية العربية.
خصائص حركات التحرر:
لقد اختلفت زمانيا ومكانيا وفي نوعية الاستعمار وطرق تغلغله، إلا أنها اشتركت في:
- الوعي القومي والسياسي.
- اعتمادها على الطبقات الشعبية.
- كانت حركات قومية ووطنية.
- هدفها التحرر والاستقلال.
- دوافعها النهب والظلم والاستبداد الذي ولد الحقد المشترك على الاستعمار .
- اعتمادها الكفاح السياسي أو الكفاح المسلح أو كليهما.
- الشمولية: شملت جميع بلدان العالم الثالث في إفريقيا وآسيا و أمريكا اللاتينية.
- التضامن: التقارب و التضامن بين الشعوب المستعمرة مثل التضامن الأفروآسيوي في باندونغ وتأسيس حركة عدم الانحياز.
- الإصرار: إن الإيمان بعدالة قضية الشعوب المستعمرة للتخلص من السيطرة الاستعمارية زادها إصرارا لمواصلة الكفاح من أجل التحرر و الاستقلال.

2/ اجتهدت الإمبراطوريات الإستعمارية القديمة وخاصة فرنسا وبريطانيا للحفاظ على استمرارية السلب والنهب والطمس فتنافست ثقافيا واقتصاديا من خلال تنظيمات بنيت على أساس لغوي ، وتكتلات تسعى لكسب مجالات حيوية جديدة ومناطق نفوذ أوسع وبشتى الوسائل .وهذه التنظيمات تتمثل في كل من الفرنكوفونية والكومنولث.
الكومنولث: منظمة دولية لمجموعة من الدول المستقلة والوحدات السياسية الأخرى التي عاشت تحت الحكم البريطاني ، تأسست بموجب قانون 1931 ، وتشمل هذه المنظمة بريطانيا ومعها 53 دولة مستقلة ، كما تشمل على 25 وحدة سياسية مثل المقاطعات و المناطق التي تحت الحماية البريطانية ،وتهدف هذه المنظمة إلى تحقيق التعاون بين الدول الأعضاء في المجال السياسي والاقتصادي و الاجتماعي وتحقيق تنمية مستدامة .
الفرنكوفونية : هي منظمة دولية للدول الناطقة باللغة الفرنسية ، يلغ عدد أعضائها 68 دولة من مختلف القارات ، تأسست في 20 مارس 1970 بمبادرة ثلاثة رؤساء أفارقة وهم : ليوبولد سيدار سنغور ( السنغال ) والحبيب بورقيبة (تونس) وهماني ديوري ( النيجر) ، وهي تتكون من العديد من المؤسسات و الهيئات والجمعيات التي تهدف إلى خدمة الفرنكوفونية وتتمثل أهدافها في التعاون الثقافي والاقتصادي والتقني و الاجتماعي وتحقيق التنمية المستدامة.
منتدى الثانوية
للخلف

ابحث فى الموقع

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المعلومات 2009 ©عين مليلة/أم البواقي